اهم معيار اختيارك للفري لانسر؟

  1. Home
  2. Global Networking
  3. Article detail
اهم معيار اختيارك للفري لانسر؟

بدأ العمل المستقل بالتوسع بشكل كبير وملحوظ منذ سنوات، ونتيجة الاغلاق الكامل بسبب فيرس كورونا بدأ أصحاب الشركات بالبحث عن اصحاب العمل الحر او الفريلانسر حيث اتجهت الشركات الى البحث عن اشخاص ذو خبرة محددة لتنفيذ المهام التي تسعي تلك الشركات فى تنفيذها فى اسرع وقت ومن اى مكان وذلك لسرعة تنفيذ الاعمال بالجودة المطلوبة.

ومع ذلك، كل  شخص ذو عمل مستقل يعمل بطريقة مختلفة عن غيره و ايضا لدى كل شخص صفاته الخاصة وأسلوبه الخاص في التعامل ونمط فريد من نوعه في العمل. 

فكيف تعلم أنك توظف الشخص المناسب لك ولمشروعك؟

لتوظيف الشخص المناسب لمشروعك ولاتمام المهام التى تسعي لتحقيقها فهذه النقاط هي التي يجب ان تكون في ذهنك دائما، وهي المعايير التي يجب أن تتوفر لضمان اتمام عملك بالطريقة التي تتمناها:

 

.    عرض سابقة اعمال والاحالات:

فما هي الإحالات؟ 

الاحالات عبارة عن طرق تواصل مع عملاء سابقين أو مع مدير الشخص المُرشح فى حالة عمله في شركة من قبل. 

ومن ثم فالاحالة هي اولى الخطوات لتقييم صاحب العمل المستقل ثم نري ونقيم عمله السابق أو مشاريعه السابقة، مع التاكد من المهام المسندة له فى المشروعات السابقة للتاكد من تقييم فعال للمهام السابقة وكون هذا الموظف المستقل صاحب خبرة في التعامل مع عملاء سابقين، فهذا دليل على أنه شخص منتظم ومحترف، حتى لو كان هذا التعامل مع شخص واحد فقط.

 

.    يمتلكون مهارة الاستباقية و طرح الأسئلة

الاستباقية هي واحدة من أندر المهارات في وقتنا الحالي، ومن اهم المراحل فى حالة تواصلك مع اصحاب العمل المستقل، يجب التاكد من صاحب العمل المستقل على معرفة وفهم كامل بالمشروع والصورة الكبيرة والفكرة العامة أم لا. 

و إذا لم يقم الموظف المستقل بطرح اسئلة تبني فكرة المشروع في عقله، فهو بنسبةٍ كبيرة سيقدم عمل غير مستوي. 

فمن الأفضل أن تتحدث مع أكثر من موظف مستقل قبل اتخاذك لأي قرار، عليك أن تتأكد ان موظفك المستقل قام باستيعاب فكرة المشروع، ومن الممكن أن تتأكد من ذلك عن طريق طرحك انت بعض الأسئلة في النقاط المهمة التي تم بناء عليها المشروع.

 

.    أصحاب مهارات تواصل رائعة

مهارات التواصل هي أول شيء يجب عليك البحث عنها في الموظف المستقل، لأن هذا سيكون أساس علاقتك به طول فترة المشروع ويجب أن تتاكد ان التواصل معه يكون بطريقة واضحة وصريحة و ليس به كلمات أو أساليب مبهمة في الإجابة على أسئلتك.

 

  • التاكد من فهم شركتك ورسالتها

من أهم الصفات في الموظف المستقل أن يكون ذو فضول ويسعى في أستيعاب سياسة شركتك قبل التفكير في المشروع، ويحاول أن يفهم رسالة الشركة وكيفية عملها.

 

  • القدرة على تحمل النقد البناء

من المهم جداً أن تعمل مع موظف لديه امكانية تقبل النقد البناء وأن يطور من النقاط المُنتقدة فعلاً. 

ويمكن القيام بذلك من خلالل البدء بانتقاد فكرة او مشروع قديم عرضه من قبل، ومن خلال ردة فعله وأسلوبه في الحوار سوف تتاكد اذا كان  يتقبل النقد ويغير من عمله أم سيرهقك في التعامل وحينها ابحث على شخص آخر بدون تفكير.

 

  • معايير عالية للجودة

للأسف الشديد، بعض من الموظفين المستقلين لا يتبعون أي أساليب تضمن لك جودة العمل الذي سوف تستلمه. مثال، المترجمين ومؤلفين الإعلانات الذين يرتكبون أخطاء إملائية والمصممين الذين يفتقدون تفاصيل أساسية إلخ. 

الموظف المستقل الذي يحرص على جودة عمله وتلبية معايير الجودة الشاملة التي يحتاجها عليه استخدام أدوات للمراجعة أو خطوات ينفذها لضمان ان عمله خالي تماماً من الاخطاء ويتم مناقشة هذه النقطة مع الموظف المستقل قبل التعاقد والتاكد منها من خلال سابقة الاعمال.

 

  • نماذج المشاريع المُقدمه يجب أن تكون حديثة

إذا كنت تفكر في تعيين شخص ذو عمل مستقل، يجب مناقشته فى نماذج المشاريع السابقة التي تم تقديمها والتأكد من الفترة الزمنية التى مرت على تسليم هذا العمل او المشروع ومحاولة التواصل مع اصحاب المشاريع السابقة للتاكد من مدى التقييم للموظف المستقل وتقيم المشروعات التى تم تسليمها من خلاله فى اخر ستة أشهر الذين مضوا لأن مرور الوقت لن يخفف من انتقاداتهم.

 

 

  • توافق المنطقة الزمنية للموظف معك

إذا كنت تبحث عن موظف مستقل من بلد آخر، يجب أن تتأكد انكما على نفس المنطقة الزمنية، وإذا كان هنالك فرق في التوقيت يتراوح ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات من الممكن أن تعتقد أنه فرق بسيط، ولكنه  ليس بهذه البساطة يجب عليك أن تدرس اوقات التواصل، ومن الافضل أن تختار موظف مستقل من نفس البلد، وإذا كان من بلد آخر يُفضل أن تتشابه منطقته الزمنية مع المنطقة الزمنية لبلدك لسهولة التواصل بينكم.

 

  • يمتلك خبرة في الأدوات التعاونية

ابحث عن موظف مستقل له خبرة في استخدام الأدوات التعاونية زي Asana و Google Docs و Slack وما إلى ذلك. لأن هذه الأدوات تقوم بتسهيل المشاريع عليك وعلى فريق العمل الخاص بك.

يجب أن تتأكد من إجادة الموظف المستقل هذة الأدوات لأنها تجعل من العمل والتواصل قوام متماسك خاصةً إذا كنت تبحث عن موظف مستقل للعمل لفترات طويلة او فترات متقطعة، مما يجعل إجادة هذه الادوات شرط أساسي لا يُستهان به.

 

  • يتبع التعليمات

يجب ان تتاكد بان الموظف المستقل يتبع تعليماتك بدون كبرياء او مشاكل وهذه نقطة مبنية على قدرة الشخص على تحمل النقد البناء.

فإذا أردت مشروعك أن يتم بنظام وإرشادات دقيقة، تجنب تماماً الأشخاص الذين يعتقدون أن لمستهم أهم وأفضل للمشروع من التعليمات التي أصدرتها. 

اذا دار بينكم نقاش و حدث مقاومة اثناء المحادثة أو المقابلة، تحدث إلي المرشح التالي لتجنب حدوث مشاكل تسبب لك ندم في المستقبل.

 

  • عدد العملاء المكررين

تعتبر واحدة من افضل المميزات التي قد تتوافر فى موظفي العمل الحر وعلى الرغم من انها ميزة ليست بالضرورية بان يكون لدي الموظف المستقل عميل مكرر قام بالتعاون اكثر من مرة مع الموظف المستقل فهذه علامة ايجابية لمصداقية الموظف المستقل واحترافيته وعدم وجود هذه الميزة ليس معناها عدم مصداقية او ايجابية الموظف الحر فمن الممكن ان تكون العميل المكرر مستقبلاً.

 

 خذ وقتك في قرارك وفي كل  المقابلات قبل اتخاذ القرار الذي يحسم كل شيء.

  1. الجدول الزمني 

قبل قيامك  بتعيين موظف مستقل، إذا كان وقت تحضير مشروع مخطط له ان يأخذ وقت طويل، يجب أن تتفق مع الموظف المستقل بالالتزام بميعاد تسليم قبل التعاقد معه فمن الممكن أن يصبح هذا الموظف المستقل مشغول بجدول مشاريع لعامين مقبلين.

 

 ولذلك عليك باتخاذ الوقت الكافي قبل اتخاذ قرار تعيين موظف مستقل ويمكن البدء بالتعرف على الخدمات التي يقدمها اصحاب العمل المستقل من خلال انشاء حساب على YALLAMISSION.COM والبدء فى البحث عن موظفي العمل الحر.

يمكنك معرفة من خلال هذا المقال كيف ستساعدك منصة يلا ميشن علي العثور علي أفضل الفريلانسرز لعملك. 

 

YallaMission Freelance Platform

Author Since: September 21, 2021

Leave Your Comment